وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

     .. سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر". **** وعن أبي هريرة و أبي سعيد رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر *** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بخ بخ لخمس ما أثقلَهن في الميزان: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، والولد الصالح يُتوفَّى للمرء المسلم فيحتسبه ***

ad

الاثنين

أُبيّ بن كعب بن قيس الأنصاري الخزرجي -رضي الله عنه *** سيد القراء ***

مقدمة عامة عن حياته

إنه أبي بن كعب -رضي الله عنه- أحد فقهاء الصحابة وقرَّائهم، (وقد شهد بيعة العقبة الثانية، وبايع النبي ( فيها، وكان من الأنصار الذين نصروا رسول الله (، واستقبلوه في يثرب، وقد شهد كل الغزوات مع النبي (، وأمه صهيلة بنت الأسود، عمة أبي طلحة الأنصاري، وكان يُكَنَّى بأبي الطفيل وأبي المنذر.


أبي بن كعب .. اسمه ولقبه وصفته
أبي بن كعب هو أُبيّ بن كعب بن قيس الأنصاري الخزرجي، له كنيتان: أبو المنذر؛ كناه بها النبي ، وأبو الطفيل؛ كناه بها عمر بن الخطاب بابنه الطفيل. وأمه صهيلة بنت النجار، وهي عمة أبي طلحة الأنصاري . وكان أُبيّ أبيض الرأس واللحية لا يخضب.

إسلام أبي بن كعب
كان ممن أسلم مبكرًا، وقد شهد بيعة العقبة الثانية، وبعد الهجرة آخى الرسول بينه وبين سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل .

أثر الرسول في تربية أبي بن كعب
عن أبي هريرة أن رسول الله خرج على أبي بن كعب
 فقال رسول الله : "يا أُبيّ" وهو يصلي، فالتفت أبي ولم يجبه
 وصلى أبيّ فخفف ثم انصرف إلى رسول الله
فقال: السلام عليك يا رسول الله .
 فقال رسول الله : "ما منعك يا أبي أن تجيبني إذ دعوتك؟".
 فقال: يا رسول الله، إني كنت في الصلاة.
قال : "أفلم تجد فيما أوحي إليَّ {اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ} [الأنفال: 24]؟" 
قال: بلى، ولا أعود إن شاء الله.


وروى الإمام أحمد بسنده عن أبي هريرة ، عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله : "ألا أعلمك سورة ما أنزل في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في القرآن مثلها؟"
 قلت: بلى.
قال: "فإني أرجو أن لا أخرج من ذلك الباب حتى تعلمها".
 ثم قام رسول الله فقمت معه، فأخذ بيدي فجعل يحدثني حتى بلغ قرب الباب.
قال: فذكّرته
فقلت: يا رسول الله، السورة التي قلت لي.
 قال: "فكيف تقرأ إذا قمت تصلي؟"
فقرأ بفاتحة الكتاب
 قال: "هي هي، وهي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيتُه".

ملامح من شخصية أبي بن كعب

عميد قرّاء الصحابة

وكان من أحرص الناس على حفظ القرآن الكريم
 روى البخاري بسنده عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ :
قال له رسول الله  يومًا: (يا أبي بن كعب، إن الله أمرني أن أقرأ عليك: {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب} [البينة: 1]
فقال أُبي في نشوة غامرة: يا رسول الله: بأبي أنت وأمى، آلله سمَّاني لك؟
 فقال الرسول (: (نعم)، فجعل أبي -رضي الله عنه- يبكى من شدة الفرح.
 [مسلم].


فكان ممن جمعوا القرآن على عهد رسول الله ؛ ففي البخاري بسنده عن قتادة
 قال: سألت أنس بن مالك : من جمع القرآن على عهد النبي ؟
قال: أربعة كلهم من الأنصار: أبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأبو زيد رضي الله عنهم جميعًا.

وقد شهد له الرسول بأنه أقرأ الأمة ؛ فعن أنس بن مالك
قال: قال رسول الله : "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقرؤهم لكتاب الله أُبيّ بن كعب، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمة أمينًا، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح".[الترمذى وابن ماجه].


وكان أبي بن كعب -رضي الله عنه- من
 (أوائل الذين كانوا يكتبون الوحي عن النبي (، ويكتبون الرسائل، وقد قال عنه النبي (: (أقرأ أمتي أبى) [الترمذي].
وكان -رضي الله عنه- واحدًا من الستة أصحاب الفُتْيَا الذين أذن لهم رسول الله ( بالحكم في حوائج الناس، وفض المنازعات التي تحدث بينهم، وردِّ المظالم إلى أهلها
وهم: عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب، وزيد بن حارثة، وأبو موسى الأشعري "رضي الله عنهم"
ويشهد له رسول الله بسعة علمه
ففي صحيح مسلم بسنده عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله : "يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟"
 قال: قلت: الله ورسوله أعلم.
قال: "يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟"
 قال: قلت: "اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ".
 قال: فضرب في صدري
 وقال: "وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ".
 (أي هنيئًا لك العلم).
[مسلم].

وقد أخذ عن أُبيّ قراءة القرآن: ابنُ عباس، وأبو هريرة، وعبدُ الله بن السائب، وعبدُ الله بن عياش بن أبي ربيعة، وأبو عبد الرحمن السلمي رضي الله عنهم جميعًا، وحدَّث عنه سُوَيْد بن غَفَلَة، وعبد الرحمن بن أَبْزَى، وأبو المهلب رحمهم الله، وآخرون.

ويكتب الوحي لرسول الله
أول من كتب لرسول الله عند مقدمه المدينة أبي بن كعب ، وهو أول من كتب في آخر الكتاب: وكتب فلان. قال: وكان أُبيّ إذا لم يحضر دعا رسول الله زيد بن ثابت فكتب.


في بيته يُؤتى الحَكَم

عن ابن سيرين قال: اختصم عمر بن الخطاب ومعاذ بن عفراء رضي الله عنهما، فحكَّما أبي بن كعب فأتياه، فقال عمر بن الخطاب : في بيته يُؤتَى الحَكَمُ.
 فقضى على عمر باليمين فحلف، ثم وهبها له معاذ.


بعض المواقف من حياته مع الرسول
روى البخاري بسنده عن سويد بن غفلة
 قال: لقيت أبي بن كعب
 فقال: أخذت صرةً مائةَ دينار، فأتيت النبي
فقال: "عرِّفْها حولاً".
فعرفتها حولاً فلم أجد من يعرفها ثم أتيته
 فقال: "عرِّفْها حولاً".
 فعرفتها فلم أجد ثم أتيته ثلاثًا
فقال: "احفظ وعاءها وعددها ووكاءها، فإن جاء صاحبها وإلا فاستمتع بها".
 فاستمتعت فلقيته بعدُ بمكة
 فقال: لا أدري ثلاثة أحوال أو حولاً واحدًا.

وعن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه
 قال: كان رسول الله إذا ذهب ربع الليل
قام فقال: 
"يا أيها الناس اذكروا الله،
 يا أيها الناس اذكروا الله،
 يا أيها الناس اذكروا الله،
 جاءت الراجفة تتبعها الرادفة،
 جاء الموت بما فيه،
جاء الموت بما فيه".
 فقال أبي بن كعب :
 يا رسول الله، 
إني أكثر الصلاة عليك
، فكم أجعل لك منها؟
 قال: "ما شئت".
 قال: الربع؟
 قال: "ما شئت، وإن زدت فهو خير لك".
 قال: النصف؟
قال: "ما شئت، وإن زدت فهو خير لك".
قال: الثلثين؟
قال: "ما شئت، وإن زدت فهو خير".
قال: يا رسول الله، أجعلها كلها لك؟
 قال: "إذن تُكفى همك، ويغفر لك ذنبك".

بعض المواقف من حياته مع الصحابة

مع عمر بن الخطاب


عن ابن عباس -رضي الله عنهما-
قال: قال عمر بن الخطاب : اخرجوا بنا إلى أرض قومنا.
 قال: فخرجنا فكنت أنا وأبي بن كعب في مؤخرة الناس، فهاجت سحابة
 فقال أُبيّ : اللهم اصرف عنا أذاها.
 فلحقناهم وقد ابتلت رحالهم،
 فقال عمر: ما أصابكم الذي أصابنا؟
 قلت: إن أبا المنذر دعا الله أن يصرف عنا أذاها.
فقال عمر : ألا دعوتم لنا معكم؟

مع سعد بن الربيع
عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله
 قال يوم أُحد: "من يأتيني بخبر سعد بن الربيع؛ فإني رأيت الأسنة قد أشرعت إليه؟"
 فقال أبي بن كعب : أنا. وذكر الخبر،
 وفيه: أَقْرِئ على قومي السلام
وقُلْ لهم:
يقول لكم سعد بن الربيع: اللهَ اللهَ وما عاهدتم عليه رسول الله ليلة العقبة،
 فوالله ما لكم عند الله عذر إن خلص إلى نبيكم وفيكم عين تطرف. قال أبيّ : فلم أبرح حتى مات، فرجعت إلى رسول الله فأخبرته، فقال : "رحمه الله، نصح لله ولرسوله حيًّا وميتًا".




أثره في الآخرين
عن زرّ بن حبيش
 قال: سألت أبي بن كعب
 فقلت: إن أخاك ابن مسعود
يقول: من يقم الحول يصب ليلة القدر.
 فقال: "رحمه الله!
أراد أن لا يتكل الناس، أما إنه قد علم أنها في رمضان،
 وأنها في العشر الأواخر،
 وأنها ليلة سبع وعشرين،
 ثم حلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين".
فقلت: بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر؟
 قال: "بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها".


وعن أسلم المنقري قال:
 سمعت عبد الله بن عبد الرحمن بن أَبْزَى يحدث عن أبيه
 قال: لما وقع الناس في أمر عثمان
 قلت لأبيّ بن كعب : أبا المنذر، ما المخرج من هذا الأمر؟
 قال: "كتاب الله، وسنة نبيه ما استبان لكم فاعملوا به، وما أشكل عليكم فكلوه إلى عالمه".

بعض ما رواه عن الرسول
في سنن أبي داود، عن أبي بن كعب
 قال: صلى بنا رسول الله يومًا الصبح
فقال: "أشاهدٌ فلانٌ؟"
 قالوا: لا.
 قال: "أشاهد فلان؟"
 قالوا: لا.
 قال: "إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما ولو حبوًا على الرُّكَبِ، وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة، ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه، وإن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى".

وعن أبي بن كعب قال: كان رسول الله إذا سلم في الوتر قال: "سبحان الملك القدوس".
وكان -رضي الله عنه- لا يخاف في الله لومة لائم، وكان من الذين لا يطلبون من الدنيا عرضًا، فليس لها نصيب في قلوبهم، فعندما اتسعت بلاد المسلمين ورأى الناس يجاملون ولاتهم في غير حق قال: هلكوا وربِّ الكعبة، هلكوا وأهلكوا، أما إني لا آسى (أحزن عليهم) ولكن آسى على من يهلكون من المسلمين.

وكان أبي بن كعب ورعًا تقيًّا يبكي إذا ذكر الله، ويهتز كيانه حين يرتل آيات القرآن أو يسمعها، وكان إذا تلا أو سمع قوله تعالى: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابًا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعًا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون}_[الأنعام: 65]، يغشاه الهم والأسى.

وقد روي أن رجلا من المسلمين، قال يا رسول الله: أرأيت هذه الأمراض التي تصيبنا وما نلاقيها؟
قال: (كفارات)، فقال أبي ابن كعب: يا رسول الله، وإن قَلَّتْ؟
قال: (وإن شوكة فما فوقها)، فدعا أبي أن لا يفارقه الوَعْك حتى يموت، وأن لا يشغله عن حج، ولا عمرة ولا جهاد، ولا صلاة مكتوبة في جماعة، فقال أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه-: فما مس إنسان جسده إلا وجد حرَّه حتى مات. [أحمد وابن حبان].

وقد كان أبي -رضي الله عنه- مستجاب الدعوة، فيحكى ابن عباس أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال لجمع من الصحابة: اخرجوا بنا إلى أرض قومنا. فكان ابن عباس مع أبي بن كعب في مؤخرة الناس، فهاجت سحابة، فدعا أبي قائلا: اللهم اصرف عنا أذاها.
فلحق ابن عباس وأبي الناس، فوجدوا أن رحالهم ابتلت: فقال عمر: ما أصابكم؟
(أي: كيف لم تبل رحالكما؟)
فقال ابن عباس: إن أبيَّا قال: اللهم اصرف عنا أذاها. فقال عمر: فهلا دعوتم لنا معكم.

وكان عمر يجل أبيَّا، ويستفتيه في القضايا، وقد أمره أن يجمع الناس فيصلي بهم في المسجد صلاة التراويح في رمضان، وقبلها كان يصلي كل إنسان وحده.

وروى أبي بن كعب -رضي الله عنه- بعض الأحاديث عن رسول الله ( ، وروى عنه بعض الصحابة والتابعين، ومن أقواله -رضي الله عنه
 ما ترك أحد منكم لله شيئًا إلا آتاه الله ما هو خير له منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به وأخذه من حيث لا يعلم إلا آتاه ما هو أشد عليه من حيث لا يحتسب.

 وقال له رجل -ذات يوم- أوصني: فقال له أُبيُّ: اتخذ كتاب الله إمامًا، وارض به قاضيًا وحكمًا، فإنه الذي استخلف فيكم رسولكم، شفيع، مطاع، وشاهد لا يتهم، فيه ذكركم وذكر من قبلكم، وحكم ما بينكم، وخبركم وخبر ما بعدكم. [أبو نعيم].



بعض كلماته
من أقواله : تعلموا العربية كما تعلّمون حفظ القرآن.
 وقوله : الصلاة الوسطى صلاة العصر.
 وقوله أيضًا: ما ترك عبد شيئًا لا يتركه إلا لله إلا آتاه الله ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به فأخذه من حيث لا ينبغي له إلا أتاه الله بما هو أشد عليه.


وفاته

وقد اختلف في سنة وفاته ؛
 فقيل: تُوُفِّي في خلافة عمر سنة تسع عشرة،
وتوفي -رضي الله عنه- في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ويوم موته رأى رجل الناس في المدينة يموجون في سككهم
فقال: ما شأن هؤلاء؟
 فقال بعضهم: ما أنت من أهل البلد؟
 قال: لا. 
قال: فإنه قد مات اليوم سيد المسلمين، أبي بن كعب.

 وقيل: سنة عشرين،
وقيل: سنة اثنتين وعشرين.
 وقيل: إنه مات في خلافة عثمان سنة اثنتين وثلاثين.
قال في المستدرك: وهذا أثبت الأقاويل؛
 لأن عثمان أمره بأن يجمع القرآن.
-رضي الله عنه -

المشاركات الشائعة