دلوني على السوق ؟ 2
معظم المنتجات المتواجدة في الأسواق جاءت عن طريق تجار الجملة الذين يقومون بشرائها بكميات كبيرة من المصانع أو استيرادها لبيعها بكميات صغيرة لتجار التجزئة , وهذه مجموعة من الأسئلة للتعرف على حجم مبيعات المنتج في السوق :
رقم السؤال الإجابة
ماهي المناطق الجغرافية التي تغطيها ؟
ماهي الكمية المباعة من المنتج سنويا ؟
هل من الممكن أن تعطيني فكرة عن تقلبات الموسم ( موسم قوي / متوسط / ضعيف )
هل من الممكن أن تعطيني أسماء وعناوين تجار الجملة الآخرين في منطقتك ؟
هل من الممكن أن تخبرني عن منافسين لي في المنطقة ؟ هل عددهم كبير , مواقعهم و حجم مبيعاتهم , هل منتجاتهم متشابهة ؟
هل لديك فكرة عن تصاميم جديدة يحتاجها السوق , أو تحسينات مطلوبة على المنتجات الحالية ؟
ما هو سعر البيع الذي أحدده لمنتجي ؟
ماهي مدة البيع بالأجل التي تسمح بها للآخرين ؟
( في غير منطقة مشروعك )
محلات التجزئة أو المفرق تعتبر الحلقة النهائية التي تصل مابين المنتج والمستهلك , حيث يشكل قربهم واحتكاكهم المباشر مع المستهلكين مصدرا هاما لجمع المعلومات الخاصة بحاجات ورغبات وعادات الشراء لدى المستهلكين , وأيضا مقابلة باعة التجزئة تمكننا من التأكد من المعلومات التي حصلنا عليها من باعة الجملة :
رقم السؤال الإجابة
للتأكد من نجاح فكرة مشروعك أسأل على الأقل (30) أشخاص ( عملاء لمنافسيك ويفضل أن لا تربطك بهم أي معرفة) تختارهم أنت وأسألهم عن فكرة المشروع الذي تنوي إقامته والأسئلة هي:
- Show me on the market?
Questions directed to wholesalers and retailers and the consumer?
أسئلة موجهة لتجار الجملة
رقم السؤال الإجابة
ماهي المناطق الجغرافية التي تغطيها ؟
ماهي الكمية المباعة من المنتج سنويا ؟
هل من الممكن أن تعطيني فكرة عن تقلبات الموسم ( موسم قوي / متوسط / ضعيف )
هل من الممكن أن تعطيني أسماء وعناوين تجار الجملة الآخرين في منطقتك ؟
هل من الممكن أن تخبرني عن منافسين لي في المنطقة ؟ هل عددهم كبير , مواقعهم و حجم مبيعاتهم , هل منتجاتهم متشابهة ؟
هل لديك فكرة عن تصاميم جديدة يحتاجها السوق , أو تحسينات مطلوبة على المنتجات الحالية ؟
ما هو سعر البيع الذي أحدده لمنتجي ؟
ماهي مدة البيع بالأجل التي تسمح بها للآخرين ؟
أسئلة موجهة لتجار التجزئة
محلات التجزئة أو المفرق تعتبر الحلقة النهائية التي تصل مابين المنتج والمستهلك , حيث يشكل قربهم واحتكاكهم المباشر مع المستهلكين مصدرا هاما لجمع المعلومات الخاصة بحاجات ورغبات وعادات الشراء لدى المستهلكين , وأيضا مقابلة باعة التجزئة تمكننا من التأكد من المعلومات التي حصلنا عليها من باعة الجملة :
رقم السؤال الإجابة
- ماهي الكميات التي تبيعها سنويا من المنتج ؟
- كم عدد المنافسين المتواجدين لك في المنطقة ؟
- ماهي تقلبات البيع خلال المواسم ( موسم قوي / متوسط / ضعيف ) ؟
- من هو المزود الرئيسي الذي تشتري منه بالجملة أو المصنع وماهي مميزات الشراء منه ؟
- ما هو سعر الشراء من هذا تاجر الجملة ؟
- هل لديك فكرة عن تحسينات أو تغييرات على المنتج يرغب بها العميل ؟
- هل تشتري نقدا أم بالآجل ؟
- إذا كنت تبيع بالآجل, كم هي المدة المسموح بها ؟
أسئلة موجهة للمستهلك
للتأكد من نجاح فكرة مشروعك أسأل على الأقل (30) أشخاص ( عملاء لمنافسيك ويفضل أن لا تربطك بهم أي معرفة) تختارهم أنت وأسألهم عن فكرة المشروع الذي تنوي إقامته والأسئلة هي:
رقم السؤال الإجابة
- مار أيك بفكرة مشروعي؟
- مار أيك باسم مشروعي ؟
- أين تريد العثور على مشروعي ؟
- هل تعتقد أن لمشروعي قيمة في السوق ؟
- كم ستدفع مقابل الحصول على منتجي ؟
- كيف يمكنني تحسين فكرة مشروعي ؟
- من هو أقوى منافس لي في السوق ؟
- هل تعتقد أن مشروعي سيكون أفضل أم أسوأ من منتجات المنافسين لي في السوق ؟ ولماذا ؟
- ماذا يجب علي أن اعمله لأطور من مشروعي ليتفوق على الآخرين ؟
- هل ستشتري مني إذا قمت بافتتاح المشروع ؟
- هل أنت مقتنع بالمنتج الحالي ؟
- في أي ( شهر /يوم /ساعة ) تقوم بعملية الشراء ؟
وماهي الكميات التي تشريها عادة من هذا المنتج ؟
المنتج أو الخدمة
( هو ماينتجه المشروع بغرض بيعه للعميل وتحقيق ربح من بيعه , وقد يكون المنتج سلعة مادية ملموسة أو خدمة يحتاجها العميل وعلى استعداد لدفع ثمن مقابل الحصول عليها )
إذا:
- المنتج هو:
المنتج أو الخدمة
( هو ماينتجه المشروع بغرض بيعه للعميل وتحقيق ربح من بيعه , وقد يكون المنتج سلعة مادية ملموسة أو خدمة يحتاجها العميل وعلى استعداد لدفع ثمن مقابل الحصول عليها )
إذا:
- المنتج هو:
كل سلعة مادية يمكن لمسها ومشاهدتها مثل: ( الملابس / السيارة / الكمبيوتر / وغيرها ) ويدفع العميل المال للاستفادة منها, مثل الكمبيوتر تستفيد منه للتعلم والتواصل مع الآخرين.
- الخدمة هي :
- الخدمة هي :
كل سلعة غير مادية ولايمكن لمسها أو مشاهدتها مثل : ( الحلاقة / النقل / الخدمات الفندقية / مكاتب الطيران / مكاتب الترجمة وغيرها ) ويدفع العميل المال للاستفادة منها , مثل الإقامة في الفندق والاستفادة من الراحة والأمان الموجود فيه .
اشرح بالتفصيل ما الذي يميزك منتجك أو خدمتك عن منتجات وخدمات المنافسين ؟
ما يميزني عن المنافسين هو:
-
-
-
-
-
*ماهي المنتجات / الخدمات التي ستقدمها ؟
اذكر بالتفصيل المنتجات / الخدمات التي ستقدمها للعملاء.
اسم المنتج / الخدمة
|
المواصفات
|
خدمات مابعد البيع ( الصيانة / الضمان ... الخ )
| |||
الحجم
|
اللون
|
النوعية
|
طريقة التغليف
| ||
ما يميزني عن المنافسين هو:
-
-
-
-
-