وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

     .. سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر". **** وعن أبي هريرة و أبي سعيد رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر *** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بخ بخ لخمس ما أثقلَهن في الميزان: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، والولد الصالح يُتوفَّى للمرء المسلم فيحتسبه ***

ad

الأحد

التسويق الالكترونى

تعريف التسويق الالكترونى للشركة او المنشأه

التسويق الالكترونى هو عملية التسويق للسلعة او الخدمه او العلامة التجارية للمنشأة او الشركة عبر شبكة الانترنت ، وهو يشمل جميع الانشطة والاعمال التى تتم عبر شبكة الانترنت فى

جميع انحاء العالم بهدف جذب عملاء جدد من جميع انحاء العالم مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين

التسويق الاليكترونى يختلف عن عمليات السيو ، فالبعض يخلط بين كلمة سيو وكلمة اشهار المواقع على انهما واحد، فكلمة اشهار الموقع تعنى اشهاره عن طريق الاعلانات والصحف وغيرها من وسائل الاشهار العادية والمعروفة من الممكن ان يندرج تحت مسمى اشهار الموقع ايضا عمليات التسويق الاليكترونى عن طريق وضع اعلانات ومقالات فى المواقع الاخرى لاشهار الموقع وزياده شعبيتة وانتشارة فعمليات السيو او تهيئة الموقع لمحركات البحث تختلف عن عمليات اشهار المواقع

تعريف التسويق الالكترونى للاشخاص
هو عملية الترويج لموقع الكترونى او لفكرة موقع الكترونى عبر شبكة الانترنت لجذب زائرين جدد للموقع من جميع انحاء العالم ، مما يؤدى الى زيادة الدخل من الاعلانات ، كاعلانات

للمواقع الاخرى واعلانات من جوجل ادسينس
اولا : التسويق الالكترونى للشركات
وصلت نسبة مستخدمين الانترنت ومحركات البحث الذيين يبحثون عن سلع وخدمات للشراء الى 84.8 % منهم من يبحث عن شركات للسياحة ومنهم من يبحث عن عقارات ومنهم من يبحث عن كتب للشراء ومنهم من يبحث عن سلع مختلفة لشرائها عبر شبكة الانترنت ومنهم من يبحث عن معلومات

احصائيات سريعة

مجلة (B2B)


ان 82 % من كبار رجال التسويق والمديرين التنفيذيين فى جميع انحاء العالم يخططون لزيادة الانفاق على التسويق الالكترونى

فى عام 2005 قدر الانفاق على التسويق الالكترونى بمبلغ 5 بليون دولار ،فتخيل حجم هذا المبلغ الان فى عام 2013 والى اين يصل فى السنوات القادمة

نجاح عملية التسويق الالكترونى تتوقف على ثلاث محاور اساسية :-
اولا : السلعة او الخدمة المراد تسويقها
شركات كثيرة محدده الهدف من البداية كشركات السياحة وشركات التسويق العقارى والسمسرة وشركات النقل وغيرها من الشركات الموجوده بالفعل ولكن ينقصها طريقة التسويق الاليكترونى وخطة التسويق الناجحه فهذه الشركات لديها مسبقا الهدف الذى تسعى لتحقيقة وهو زيادة نسبة العملاء والحفاظ على العملاء الحاليي

اما بالنسبة للافراد الذين يسمعون كثيرا عن الربح من خلال شبكة الانترنت ويتسائلون كيف هذا ؟؟
فهناك اساليب كثيرة للربح المشروع من خلال مواقع الانترنت اهمها هو وضع اعلانات جوجل فى الموقع

ثانيا : انشاء موقع اليكترونى متخصص لهذه السلعة او الخدمة
ويجب ان يكون كل ما فى الموقع يحث ويحفز الزائر على الشراء مع مراعاه وصف دقيق للسلعة بدون مبالغة فى الكلام عنها وفى وصفها ، ويجب مراعاة ان يكون الموقع غير مبالغ فى تصميمة ولا الوانه ، ويجب ان يكون تصميمة يصف السلعة التى نقوم بتسويقها ، فانشاء موقع لشركة سياحة يختلف عن انشاء موقع عقارات يختلف عن الموقع الشخصى يختلف عن موقع للالعاب وهكذا ، فلكلا منهما تصميمة والوانه وطريقة عرض خاصة بة ويمكنك الان مشاهدة تصميم مواقع عملاء شركة سيو ايرا

يجب ان يكون الموقع سهل التصفح لاى زائر وليس سهل التصفح من وجهة نظرك فقط ، لذلك يجب عليك عرض الموقع بعد انشائه على المقربين لديك ، ومنهم سوف تعلم اذا كان موقعك سيكون سهل للزائرين ام ينقصة شىء ما فاعلم انه لا يتوة شخص داخل منزله ، لذلك لا تأخذ الاشياء من منظور واحد فقط ولا من وجهة نظرك فقط

مزايا التسويق الاليكترونى الناجح
الوصول الى العميل فى اى مكان ، وامكانية بيع المنتج خارج نطاق مقر الشركة وفتح اسواق جديده
استهداف فئات وجنسيات مختلفة من جميع انحاء العالم
سرعة وصول المنتج او الخدمة الى المستهلك المباشر
الحد من الانفاق على الاعلانات الورقية التى لاتغطى الا فئة بسيطة من العملاء
اشهار اسم المنتج والعلامة التجارية بشكل عام وشامل وعلى اوسع شريحة ممكنة من العملاء
سهولة اقناع العميل بالمنتج
الحد من استخدام المندوبين والاعتماد على التقنيات الحديثة
يستطيع العميل رؤية ومتابعة عروضك اول بأول بخلاف الاعلانات الورقية وغيرها من طرق الاعلانات التقليدية
التواصل المستمر مع العميل عن طريق القوائم البريدية

ثالثا : وضع خطة تسويق محكمة
من اهم الطرق التى تؤدى الى اتمام عملية التسويق ما يلى



الاعلانات المجانية فى المواقع الاخرى
اولا : اذا كان موقعك باللغة العربية مهما كانت السلعة او الخدمة التى يقدمها موقعك ، فسوف تجد كثير من المواقع الاخرى التى تقدم خدمة الاعلانات المجانية داخل موقعها 


واذا بحثنا فى اى مجال او فى مجال السلعة او الخدمة التى تقدمها سوف تجد الكثير والكثير من المواقع التى تخدم موقعك

ثانيا : اذا كان موقعك او الفئة التى تستهدفها بالانجليزية فهناك الكثير والكثير فقط قم باستخدام محركات البحث لايجاد تلك المواقع فمثلا قم بالبحث فى جوجل عن

Free Portal
Free Ads
Free classifieds
Add your site
Add your URL
etc..............................

استخدام محركات البحث وتهيئة الموقع لمحركات البحث
نسبة المستهلكين الذين يشبعون حاجاتهم فى الشراء عبر شبكة الانترنت وصلت الى 84.8 % وهذه النسبة فى زيادة مستمرة كل يوم


يستخدم المستهلك محركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهما من محركات البحث فى الوصول الى السلعة او الخدمة ويقوم بشرائها عبر الانترنت

فبتهيئة موقعك لمحركات البحث تستطيع ان تقوم بتوصيل سلعتك الى اكبر شريحة ممكنة من العملاء فى جميع انحاء العالم ، وفتح اسواق جديده لمنتجك ، وخلق فئة عملاء جديدة لدى شركتك

اضافة الموقع فى دليل المواقع المختلفة
قم باضافة موقعك فى دليل المواقع المختلفة ، اكتب فى محرك البحث جوجل كلمة ( دليل المواقع سوف تجد اكثر من 25 مليون نتيجة بحث فى جوجل ولكن كى تفيد موقعك اكثر قم Google Tool Bar بأختيار افضل المواقع بين تلك النتائج عن طريق تحميل وهو ترتيب من 1 الى 10 وكلما ارتفع البيج رانك للموقع كلما دل على قوتة فموقع يمتلك بيج رانك 8 افضل من موقع يمتلك بيج رانك 3 وهكذا

الاعلانات المدفوعه فى المواقع الاخرى
وهى عبارة عن مقالات او بانارات فى المواقع الكبيرة ذات عدد زيارات كبيرة ولكن لابد من التأكد اولا من حجم هذا الموقع وشعبيتة ، ولابد ان يكون من نفس مجال سلعتك ، فمثلا اذا كان موقعك يتحدث عن الرياضة فلا تقوم بوضع اعلان مدفوع فى موقع يتحدث عن الفن ، مهما كانت شعبية تلك الموقع ، اى لابد ان يكون الموقع مختص بنفس نوع سلعتك وليس بغيرها وذلك لان زائر موقع الفن مثلا غير مؤكد ان الرياضة من اولوياتة ، والعكس صحيح .



التسويق عبر القوائم البريدية
تستطيع ان تجمع البريد الالكترونى لكل عميل لديك ، وعمل قائمة بها ، وذلك لارسال اخر العروض التى تقدمها وايضا لكى يظل اسم موقعك عالقا فى ذهنة ، وايضا لانه من الممكن ان يرجع العميل الى بريده الاليكترونى فى حالة احتياجة لخدمتك ، ولكن ابتعد عن الازعاج لعملائك ، ولا تستخدم برامج القوائم البريدية التى يستخدمها البعض لارسال الموقع من خلالها لفئات مختلفة ، لان مصير تلك الرسائل ستقابل بالاهمال ، وخلق شعور سىء لموقعك لدى متلقى الرسالة

اذا ، لابد ان تجمع بنفسك العملاء الذين يرغبون فى تلك الرسائل البريدية منك تستطيع ايضا تخصيص مكان فى موقعك يستطيع الزائر ان يضع بريده الاليكترونى لينضم الى قائمتك البريدية حسب رغبتة ومن المهم ايضا ان تضع فى نهاية كل رسالة مرسلة لقائمتك البريدية رابط لالغاء اشتراك العميل والغاء استمرارة فى تلقى الرسائل البريدية من خلالك ، هكذا تضمن ان من فى قائمتك البريدية غير منزعجين من رسائلك المرسلة اليهم وايضا تجعل العميل او الزائر يشعر بالامان لموقعك ولخدمتك يوجد برامج تستطيع من خلالها ان ترسل اى رسالة الى اعداد لانهائية من العملاء فى نفس الوقت وبدون اى مجهود منك ، اى ترسلها مرة واحده فقط ، وسوف يصل للعميل الرسالة وكأنها مرسلة الية فقط وان الرسالة غير مرسلة لكل العملاء فى وقت واحد

الرسائل القصيرة عبر التليفونات المحمولة
كما هو الحال فى القوائم البريدية هو ايضا فى قوائم ارقام التليفونات الخاصة بالعملاء ، اى تكوين قائمة بارقام العملاء والمهتمين بخدمة الموقع وارسال رسائل قصيرة عبر التليفون المحمول وتذكريهم باهم العروض او المستجدات بالموقع وغالبا ما تكون شهرية تستطيع ان تسأل الزائرين عن رغبتهم فى الاشتراك بتلك القائمة

كتابه مقالات عن المنتج او الخدمة فى المواقع الاخرى التى تتيح ذلك يوجد كثير من هذه المواقع وبجميع اللغات ، تستطيع من خلالها عرض سلعتك وتعريف لموقعك لجمهور المستخدمين عن طريق كتابة مقالات تتحدث عن المنتج الذى تقوم بترويجة وفى Press Release نهاية المقال تضع رابط لموقعك استخدام تقنية التى تستطيع من خلالها :


 كتابة مقالات عن سلعتك ووضع رابط موقعك بها ، وباستخدام تلك الطريقة سوف يصل مقالك الى فئات كثيرة فى مختلف انحاء العالم فى ثوانى ، ومنها يصل موقعك لفئات واسواق مختلفة غير ان مقالك فى تلك المواقع يظهر فى الصفحات المتقدمة فى محركات البحث Press Release فقط قم بالبحث عن كلمة  فى محرك البحث جوجل وسوف تجد اكثر من 140 مليون نتيجة بحث ، منها مواقع يقدم تلك الخدمة مجانا ومنها ما يقدمها بمقابل مادى

معرفة اهم نصائح السيو

المشاركات الشائعة