وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

     .. سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر". **** وعن أبي هريرة و أبي سعيد رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر *** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بخ بخ لخمس ما أثقلَهن في الميزان: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، والولد الصالح يُتوفَّى للمرء المسلم فيحتسبه ***

ad

الاثنين

دلوني على السوق ؟ 2

دلوني على السوق ؟ 2
- Show me on the market?
إذا ........ال( فكرة جيدة )
تحليل ألSWOT
( هو تحليل مواطن القوة والضعف لفكرة المشروع , والفرص والتهديدات من الخارج التي قد تؤثر في نجاح المشروع )

يهدف تحليل السوات إلى :
1- لتعزيز نقاط قوة المشروع
2- لمعالجة وتحسين نقاط ضعف المشروع
3- لاستثمار الفرص الخارجية لدعم المشروع
4- لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة التهديدات الخارجية التي تحيط بالمشروع

نموذج عملي في 
تحليل ألSWOT

تحليل ألSWOT


نقاط القوة ( الداخلية )
(هي العوامل الايجابية الموجودة في المشروع)

- توفر المعرفة والخبرة والمهارة
-توفر رأس المال الكافي
-توفر المكان المناسب
-توفر الأيدي العاملة الماهرة
- طريقة تغليف جديدة

* كيف ستدعم نقاط قوة مشروعك ؟
-
-
-
-

نقاط الضعف ( الداخلية )
(هي مجموعة السلبيات التي من الممكن أن تعاني منها المشروع)
-عدم توفر المعرفة والخبرة
-تكلفة المشروع عالية
-عدم توفر المكان المناسب
-عدم توفر الأيدي العاملة المهرة
- البعد عن الموردين
-طريقة تغليف رديئة
* ماذا ستعمل حيال نقاط الضعف؟
-
-
-
-
الفرص ( الخارجية )
(هي الفرص التي ستتوافر في محيط المنشاة ويمكن استثمارها لمصلحة المشروع)
-عدم وجود منافسين
-توفر المواد الخام بأسعار جيدة
-عدم وجود منتجات أو خدمات مشابهة في السوق
-توفر القروض من مؤسسات التمويل الأصغر
-منتجات المنافسين رديئة

* كيف ستستغل هذه الفرص ؟
-
-
-
-
التهديدات ( الخارجية )
(هي المخاطر التي من الممكن أن تحيط بالمشروع وتؤثر في فرص نجاح المنشاة)
-كثرة المنافسين
-عدم وجود المواد الخام
-إمكانية منافسة المشروع من قبل الآخرين
-نقص المواد الخام
-السلع البديلة ( المستوردة ) منتشرة بكثرة

كيف ستحمي مشروعك من هذه التهديدات ؟
-
-
-
-

والآن قم بتحليل فكرتك على طريقة السوات ووضح كيف أن فكرتك يمكن أن تتحول إلى مشروع صغير ناجح

بحوث السوق
بعد أن حددت فكرة مشروعك وماهية المنتج أو الخدمة التي ستدخل بها السوق وتبدأ بها حياتك التجارية, يجب عليك الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة مسح السوق لتقدير حجم استهلاك الفرد من المنتج أو الخدمة, وتقدير أيضا عدد المستهلكين .

والقيام بعملية مسح السوق هناك العديد من الطرق ومن هذه الطرق المتبعة هي الانتقال من الخاص إلى العام عن طريق:
- أسئلة موجهة لتجار الجملة
- أسئلة موجهة لتجار التجزئة
- أسئلة موجهة للمستهلك
· ملاحظة هامة:- عندما تقوم بمسح السوق لتجارالتجزئة استخدم طريقة ( التخفي ) وعدم الإفصاح انك من ستفتتح مشروع أي كان نوعه بل استفسر عن المعلومات التي تريد الحصول عليها عن طريق دردشة عادية ولاتستخدم خلالها الورقة والقلم للتدوين



المشاركات الشائعة