وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

     .. سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر". **** وعن أبي هريرة و أبي سعيد رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر *** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بخ بخ لخمس ما أثقلَهن في الميزان: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، والولد الصالح يُتوفَّى للمرء المسلم فيحتسبه ***

ad

الاثنين

دلوني على السوق ؟ 4 - Show me on the market? Target customer



دلوني على السوق ؟ 4 - Show me on the market?



العميل المستهدف

  • من هو عميلك ؟
قد وصفا دقيقا لعميلك الذي سيتم استهدافه ( شباب / نساء / أطفال / رجال / كبار السن / ذوي الدخل المحدود / الأغنياء / سكان الأرياف / سكان منطقة معينة / الموظفين / مرضى السكر............ الخ )

إذا العملاء هم :
- أشخاص محتاجون إلى منتج أو خدمة
- أشخاص قادرون على شراء منتج أو خدمة
- أشخاص مستعدون لشراء منتج أو خدمة
- أشخاص لديهم قرار الشراء

عملائي هم :-
-
-
  • هل لدى العملاء المال الكافي لشراء المنتج ؟
وضح هل لدى العملاء القدرة الكافية للشراء , فربما يوجد فئة مستهدفة لكن لاتمتلك قدرة الشراء !

نعم

لا

  • ماالذي يحتاجه العميل وستوفره أنت ؟
لتتمكن من إنشاء مشروع ناجح يجب أن يكون هناك ( فجوة ) في السوق أو ( مشكلة ) تتطلب حلا ( وجود احتياج لمنتج أو خدمة معينة تلبي حاجات عميلك أو تحل مشكلته ).

لقد لاحظنا احتياج العملاء ل: ......................................................................................................................................................................................................
  • كم عدد العملاء المحتملين لمشروعك ودورية الشراء ؟
هناك طريقة سهلة لحساب عدد العملاء المستهدفين مثلا إذا فكرت بإنشاء مشروع

صغير في منطقة معينة, إذا سنفترض الاحتمال التالي:

1) يوجد 20,000 عميل ( مستهدف ) في المنطقة
2) 10% سيرغبون في شراء المنتج ( عملاء محتملين )
3) سنحصل على 40% من هؤلاء العملاء المحتملين
4) كل عميل يتوقع أن ينفق 150 يوميا

إذا:
20,000 شخص * 10% ( عملاء محتملين ) * 40% نسبة النجاح * 150 ريال لكل عميل ( يوميا ) = 120,000 ريال ( مبيعات يومية )

أعط مثال لمشروعك :
1) يوجد .......... عميل ( مستهدف ) في المنطقة
2) 10% سيرغبون في شراء المنتج ( عملاء محتملين )
3) سنحصل على 40% من هؤلاء العملاء المحتملين
4) كل عميل يتوقع أن ينفق........ يوميا
ملاحظة:

دورية المبيعات :

(يومي / أسبوعي / نصف أسبوعي / شهري /نصف شهري / ربعي / سنوي / نصف سنوي / موسمي



المشاركات الشائعة