الرمية من الرمي
و يُقال: رمى السهم عن القوس و على القوس أيضا و لا تقل: رميت بالقوس.
و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه...
و قصة المثل :
يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس.
و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه...
و قصة المثل :
يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس.
فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.
فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا.
فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟
فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا.
فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟
فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة (بقرة وحشية )
فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك (( أعينك و أنصرك و العرب تقول رفده لسوء حاله أي أعانه و نصره )) فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها.
ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. .
فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك (( أعينك و أنصرك و العرب تقول رفده لسوء حاله أي أعانه و نصره )) فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها.
ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. .
فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها.
فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك.
فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك.
فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ.
فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.