وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

     .. سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر". **** وعن أبي هريرة و أبي سعيد رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر *** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بخ بخ لخمس ما أثقلَهن في الميزان: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، والولد الصالح يُتوفَّى للمرء المسلم فيحتسبه ***

ad

الاثنين

دلوني على السوق ؟ 9 - Show me on the market?أساليب الدعاية والإعلان Advertising methods

دلوني على السوق ؟ 9
 Show me on the market?


أساليب الدعاية والإعلان في بداية المشروع الصغير
Advertising methods at the beginning of the small project

تعتمد الدعاية أو الترويج أساسا على نوعية المنتج الذي تقدمه لعملائك , وكذالك على نوع العميل نفسه , ومن ضمن وسائل الترويج اللازمة في بداية مشروعك الصغير مايلي :

1-    اجعل لمشروعك علامة تجارية مميزة عن غيره من المشروعات, حيث إن هذه العلامة سوف تكون سمته التجارية التي سوف تنطبع في ذهن العميل.
2-    قم بتعليق لافتة أو لوحة لمشروعك تدل على مكانه.
3-    قبل افتتاح المشروع بعدة أيام يمكن ل كان تعلق لافتات تعلن فيها عن موعد الافتتاح , ونوعية واسم مشروعك , ومنتجاتك .
4-    قم بتوزيع منشورات ورقية في الشوارع والمنطقة المحيطة بالمشروع توضح نوع المنتجات والخدمات التي يقدمها, وأفضل موعد لتوزيع هذه المنشورات هو بعد صلاة الجمعة, وكذالك أمام أماكن التجمعات والمراكز التجارية وغيرها.

·    بعد مرور مدة من الافتتاح ( 6 أشهر مثلا ) يمكنك أن تقوم بالاتي:
1-                       توزيع بعض الهدايا الرمزية للعملاء الهامين بالنسبة لمشروعك, وذالك في المناسبات مثل الأعياد مع إرفاق كرت من كروتك الشخصية بهذه البطاقة.
2-                       لاتتردد في إعطاء كرت من كروتك الشخصية لمن تتوقع انه سيكون عميلك , وتخبره عن مشروعك وخدماتك , وقم بدعوته لزيارة مشروعك وأنك ستكون في انتظاره.

الخلاصة -Conclusion

بعد الانتهاء من عمل الإستراتيجية التسويقية, هناك طريقة للتأكد من نجاحها وهي مجموعة في مجموعة أسئلة تسمى أل (6 WS And HOW):

الأسئلة
الإجابات
Who من هم المستهلكين ؟
وضح من هي الفئة المستهدفة

Where أين مواقعهم ؟
وضح أين ستجد الفئة المستهدفة لتحديد الوسيلة المناسبة للموصول إليهم سواء عن طريق الموقع أو التوزيع أو الترويج

When متى يشترون ؟
وضح ما هو أنسب وقت للشراء لديه لتوفير المنتج أو الخدمة في الوقت المناسب مثلا في بداية السنة / المواسم / في أوقات معينة من اليوم ... الخ

What ماذا يشترون ؟
وضح ماذا يشترون أي ماهي رغباتهم في المنتج أو الخدمة لتوفيرها لهم

Why لماذا يشترون ؟
وضح سبب شرائهم للمنتج فربما هناك استخدامات أخرى له

How كيف يشترون ؟
وضح هل هم الذين يشترون بأنفسهم, وهل يشترون المنتج لوحده أو مع منتجات أخرى, وهل الزوج الذي يقوم بالشراء أم الزوجة أم الأبناء أم السائق أم الحارس أم الشغالة ؟




إذا, إذا تمكنت من الإجابة على الأسئلة الستة أعلاه فإن لديك خطة تسويقية متكاملة, وفي حال لم تتمكن من الإجابة على أي منها فقم إذا بمراجعة الخطة التسويقية التي قمت بإعدادها حتى تصبح مكتملة.

المشاركات الشائعة