دلوني على السوق ؟ 5- Show me on the market?
المنافسون- Competitors
المنافسون- Competitors
( هم الأشخاص أو المشاريع التي تقوم بتقديم منتجات أو خدمات مشابهة لمنتجاتك أو خدماتك ويتم بيعها في نفس المنطقة التي تعمل بها أنت ولنفس الزبائن )
1- اجب عن الاسئلة التالية :
السؤال
|
الإجابة
نعم / لا
| |
هل السوق مزدحم بالمنافسين؟
| ||
ماهو نوع المنافسة في السوق؟
| ||
هل أساس المنافسة السعر أم الجودة ؟
| ||
هل يمكن لمشروعك أن ينافس في السوق ؟
|
2- ماهي المشاريع التي تقدم نفس منتجاتك / خدماتك في منطقة عمل مشروعك ؟لكي تتمكن من المنافسة والتغلب على منافسيك يجب عليك أولا وقبل كل شي معرفة ما يقدمه منافسيك من منتجات / خدمات .
المنافس
|
المميزات
|
العيوب
|
الموقع
|
الترويج
|
الحصة
|
مايحبه العملاء في منتجاتهم
|
ما لايحبه العملاء في منتجاتهم
|
مواعيد عملهم
|
محل ..... للملابس الرجالية
|
محل كبير
|
المعاملة السيئة مع الزبائن
|
موقع في قلب السوق
|
المحل قديم ويملك شهرة واسعة
|
يستحوذ على 30% من زبائن السوق
|
ملابس ذات جودة عالية
|
أسعار مرتفعة
|
-يفتح متاخر 10 صباحا
|
*معرفة مواعيد عمل المنافسين مهمة جدا ويعد جزء لايتجزء من إستراتيجيتك التنافسية , تخيل معي أن محل منافسك يفتح الساعة ال9 صباحا , إذا يجب أن تقوم بفتح محلك الساعة ال8 صباحا لكسب مزيدا من العملاء .
3- إذا, بعد أن تعرفت على منافسيك : وضح ماهي الثغرات والسلبيات الموجودة لدى منافسيك وستستغلها أنت في مشروعك ؟
رقم
|
المنافس
|
الثغرات
|
سأستغلها عن طريق
|
1
|
محل ..... للملابس الرجالية
|
- المعاملة السيئة للزبائن
- أسعار مرتفعة
- -يفتح محله متأخرا 10 صباحا
|
- خدمة جيدة للعميل
- سأستخدم الإستراتيجية التسعيرية ( التكلفة + هامش ربح بسيط )لكسب المزيد من العملاء
- -سأفتح المحل الساعة ال8 صباحا
|
2
| |||
3
| |||
4
| |||
5
|