وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

     .. سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر". **** وعن أبي هريرة و أبي سعيد رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر *** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بخ بخ لخمس ما أثقلَهن في الميزان: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، والولد الصالح يُتوفَّى للمرء المسلم فيحتسبه ***

ad

الاثنين

ما هي وظائف إدارة الموارد البشرية ؟

تختلف باختلاف حجم المنظمة ، ومن أهم الدراسات في هذا المجال هي التي قام بها شالز كولمان ( charles coleman ) وشملت ( 32 ) منظمة كبيرة اتضح من خلالها أن

وظائف الموارد البشرية هي :
1) التوظيف : 

وذلك بتخطيط احتياجات المنظمة من القوى العاملة مسبقاً .

2) إدارة الأجور : 

بحيث تكون أنظمة الأجور ملائمة لاستراتيجية المنظمة إلى جانب كونها محفزة وعادلة .

3) تنمية وتطوير العاملين:

 إيجاد برامج لتنمية قدرات العاملين لمقابلة احتياجات المنظمة الحالية والمستقبلية، هذا إضافة إلى الوظائف الخاصة بعلاقات العمل(كالمساومة الجماعية والنقابات..) .

أما دراسة فرد فولكس ( Fred Foulkes ) أبرزت اهتمامات جديدة للموارد البشرية وهي :
1) مسح معنويات العاملين :

وذلك بالاتصال بصفة دورية ومنتظمة بهم لتوفير معلومات مرتدة تعتبر أساساً لصياغة سياسات الموارد البشرية في المنظمة .

2) تغيير يوم العمل وحياة العمل : 

إن نظام ساعات العمل المرن يوفر للموظف قدراً أكبر من الحرية في تخطيط وقته .

3) تصميم العمل :

أكدت الدراسات أن ملائمة وتكيف الأعمال بما يتناسب مع قدرات ورغبات العاملين يحقق إنتاجية أكبر للمنظمة ، لأن التوافق الأمثل للعامل في عمله يؤدي إلى إثارة وزيادة إنتاجيته .

4) تخطيط التطور الوظيفي والتنمية :

وضع برامج تدريب تؤدي إلى تحسين وتطوير أداء العاملين وتطور مستقبلهم الوظيفي مع وجود نظام جيد للمعلومات .

5) الأجور الإضافية والميزات :

عن طريق وضع سياسات جديدة ومتطورة لتحديد الأجور تساعد الموظف على تطوير نفسه والعمل بروح الفريق من خلال المكافآت الجماعية .

مما سبق نستطيع أن نحدد وظائف الموارد البشرية في المنظمة بما يلي :
1) تخطيط الموارد البشرية : 

تخطيط الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمنظمة وطريقة شغلها .

2) تحليل الوظائف أو الأعمال : 

وذلك بتحديد وظائف ومسؤوليات ومتطلبات كل وظيفة في المنظمة .

3) التوظيف :

 الترشيح للوظائف واختيار الأفضل سواءً من داخل المنظمة أو خارجها .

4) تقييم أداء العاملين : 

تحديد آلية التقييم ومن ثم احتياجات الموظف التدريبية .

5) إدارة عمليات الترقية والنقل وانتهاء الخدمة .
6) تدريب الموارد البشرية : 

وذلك بوضع برنامج شامل يلبي احتياجات الموظفين الحالية والطارئة .

7) تخطيط التطور الوظيفي : 

من خلال توجيه الموظف للمكان المناسب لقدراته ومساعدته على تخطيط حياته الوظيفية .

8) تحديد تعويضات العاملين : 

وذلك بإيجاد آلية أكثر عدالة للأجور والأجور الإضافية .

9) تصميم وتنفيذ برنامج الصيانة البشرية : 

وذلك بتحسين بيئة العمل من جميع الجوانب .

10) التنسيق في مجال إدارة الموارد البشرية : 

التنسيق بين جميع قطاعات إدارة الموارد البشرية .

11) البناء والمحافظة على علاقات العمل :

 بتنمية العلاقات التعاونية بين الأفراد والنقابات الداخلية .

12) توفير العناصر الأساسية للمدخل الإنساني في إدارة الموارد البشرية :

بتوفير أساليب القيادة الفعالة وتحفيزهم لرفع الكفاءة والفعالية .

13) إجراء البحوث في مجال إدارة الموارد البشرية :

 بالتعرف على مشاكل العاملين والتعرف على أوجه القصور ونقاط الضعف وإيجاد الوسائل لعلاجها .

 من كتاب (( إدارة الموارد البشرية ، تأليف : د. زكي محمود هاشم ))

المشاركات الشائعة