سواء كنت تتفق مع استنتاجات مالكولم جلادويل أم لا، فإن ما يقوم به مالكولم في إيصال أفكاره إلى العالم لهو أمر رائع بلا أدنى شك.
لقد بيع من كتاب مالكولم الأول نقطة التحول The Tipping Point أكثر من 3 ملايين نسخة، وظل الكتاب في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في موقع نيويورك تايمز أكثر من 423 أسبوعاً، أي لمدة 8 سنوات.
كذلك بيع من كل من كتابيه التاليين أكثر من مليون نسخة وكان لهما كذلك تأثير كبير على علم ممارسة الإدارة.
لدى جلاوديل مهارة في تحويل الأفكار العلمية المعقدة (والغامضة في معظم الأوقات) إلى قطع صغيرة لذيذة من المعلومات السهلة الهضم.
قراؤه لا يجلسون ويستمعون، بل هم يُلهَمون للتحرك واتخاذ أفعال.
لتغيير سلوكهم.
لتغيير شكل مؤسساتهم.
لإخبار الآخرين بما تعلموه.
قبل بضعة أسابيع، رأيت مالكولم يتحدث عن كتابه الجديد، دايفيد و جولياث David and Goliath ، إليكم هنا أهم النصائح التي أخذتها منه.
قبل بضعة أسابيع، رأيت مالكولم يتحدث عن كتابه الجديد، دايفيد و جولياث David and Goliath ، إليكم هنا أهم النصائح التي أخذتها منه.
بعض هذه النصائح جديدة، وبعضها قديم.
ولكنها تبقى أشياء جيدة:
1. أبقِ كل شيء بسيطاً جداً
نحن نميل عادة للوقوع في استخدام لغة اصطلاحية عند مشاركة أفكارنا، وللتحدث بطرق لا يفهمها إلا من هم من داخل المجال الذي نتحدث فيه.
1. أبقِ كل شيء بسيطاً جداً
نحن نميل عادة للوقوع في استخدام لغة اصطلاحية عند مشاركة أفكارنا، وللتحدث بطرق لا يفهمها إلا من هم من داخل المجال الذي نتحدث فيه.
نحن نعرف الكثير عن الفكرة التي نتحدث عنها بحيث نعتقد أن الآخرين يعرفون عنها الكثير أيضاً، لهذا نقع في كل ذلك التنميق والتعقيد، دون أن ندرك أننا نفقد جمهورنا لاستخدامنا هذه الطريقة.
هذا ما يعرف باسم لعنة المعرفة Curse of Knowledge.
أما جلادويل فيوفر علينا عناء الدخول في تفاصيل غير ضرورية، فيبقي كل شيء بسيطاً. هو يعلم أن معظم قرائه ليسوا خبراء في علم النفس المعرفي، أو في العلم الاجتماعي للشبكات، أو علم عسر القراء.
أما جلادويل فيوفر علينا عناء الدخول في تفاصيل غير ضرورية، فيبقي كل شيء بسيطاً. هو يعلم أن معظم قرائه ليسوا خبراء في علم النفس المعرفي، أو في العلم الاجتماعي للشبكات، أو علم عسر القراء.
لهذا فهو يتجنب التفاصيل الثانوية الدقيقة، وتراه يستخلص من المفاهيم المعقدة التفاصيل الأساسية ويشاركها هي وحدها مع القارئ.
أي بكلمات أخرى، لا يشارك الغابة كلها، بل أهم الأشجار فيها.
2. القصص دائماً تتفوق على المعلومات
المعلومات رائعة.
2. القصص دائماً تتفوق على المعلومات
المعلومات رائعة.
والحقائق يمكنها أن تكون مفيدة جداً، ومثقِفة، وتساعدنا في اتخاذ قرارات أفضل.
لكن يمكنها أيضاً أن ترهقنا، وتضجرنا، وتكون صعبة التذكر.
لذا، بدل الاكتفاء بتقديم المعلومات، يخبر جلادويل حكايات.
لذا، بدل الاكتفاء بتقديم المعلومات، يخبر جلادويل حكايات.
حكايات عن محبي الجاز في إيست فالي أو فتيات فريق كرة السلة اللوائي بدون للجميع كمن سيتعرضن لهزيمة كبيرة.
هذه الحكايات تفاجئ الجمهور وتجعله يتفاعل وتجعل المستمع يحاكي ما يحدث.
لكن عندما تُصمم القصة بتأنٍ، يمكنها أيضاً أن تخدم غرضاً كبيراً آخر. فهي تشرح النقطة الأساسية في الجدال بشكل لا يمكن للمعلومات وحدها أن تفعله. هي مثل الحوامل أو النواقل.
والقصص الأكثر فعالية تعمل كحصان طروادة.
لكن عندما تُصمم القصة بتأنٍ، يمكنها أيضاً أن تخدم غرضاً كبيراً آخر. فهي تشرح النقطة الأساسية في الجدال بشكل لا يمكن للمعلومات وحدها أن تفعله. هي مثل الحوامل أو النواقل.
والقصص الأكثر فعالية تعمل كحصان طروادة.
هناك بالتأكيد حكاية تجذب، لكن المعلومات تشارك في توصيل الفكرة من بعيد دون مشاركة حقيقية.
هي إثبات (قوي) باستخدام الأمثلة.
3. استثر قارئك لتجذب انتباهه
تتألف معظم المسرحيات من ثلاثة مشاهد. الفصل الأول يقدم الأمور، الفصل الثاني يطورها، والفصل الثالث يحلها.
تتألف معظم المسرحيات من ثلاثة مشاهد. الفصل الأول يقدم الأمور، الفصل الثاني يطورها، والفصل الثالث يحلها.
كذلك تتبع الأفلام نفس النمط، ولو بشكل غير صريح هكذا.
لا شك أن كل شيء يمكن حله بسرعة لوأردنا، لكن مشهداً أول جيداً يهيء المسرح بشكل يجذبنا.
تماماً كما الأمر في الأحجية الجيدة.
عادة ما تتخذ أحاديث جلادويل (وكتبه) نفس التركيب.
عادة ما تتخذ أحاديث جلادويل (وكتبه) نفس التركيب.
هو يبدأ عادة بسؤال بشكل قصة، لكنه لا يحل القصة فوراً. فتراه يطلق قصة ثانية بل وحتى ثالثة قبل أن يختم القصة الأولى.
لكن القرّاء والمستمعين يبقون مندمجين طول الوقت لأنهم يريدون أن يعرفوا كيف انتهت القصة الأولى.
بفتح ما يسميه الباحثون فجوة في الفضول Curiosity Gap ، أو فجوة في معارف القارئ، فإن جلادويل يشجعهم على الانتباه إلى تتمة القصة.
-----------------
نبذة عن ""مالكوم جلادويل (من مواليد 3 سبتمبر 1963) هو صحفي إنجليزي-كندي و مؤلف لأربعة كتب تصدرت جميعها قائمة نيويورك تايمز للكتب الاكثر مبيعا وهي
سواء كنت توافق مع ما يقوله مالكولم أو لا توفق، فهو يبقى قاصاً رائعاً.
بل من أفضل الكتاب هذه الأيام، وهو أيضاً مروج رائع للأفكار، وأستاذ في تسويق الأفكار التي تجعلنا نندفع لاتخاذ فعل ما بشأنها.
لذا سواء كنتم تبيعون منتجاً، فكرة، أو تروجون لأنفسكم، يمكنكم الاستفادة من أن تصبحوا قاصين رائعين.
-----------------
نبذة عن ""مالكوم جلادويل (من مواليد 3 سبتمبر 1963) هو صحفي إنجليزي-كندي و مؤلف لأربعة كتب تصدرت جميعها قائمة نيويورك تايمز للكتب الاكثر مبيعا وهي
The Tipping Point,Blink,Outliers و What the Dog Saw. إضافة إلى أنه واحد من فريق كتاب مجلة "ذانيويوركر" و كان قبل ذالك مراسلا للعلوم و الأعمال في صحيفة "واشنطن بوست".
كتب جلادويل و مقالاته غالبا ما تتحدث عن التدخلات غير المتوقعة للبحوث العلمية لا سيما في مجالات علم الاجتماع، علم النفس، وعلم النفس الاجتماعي."
-------------------------------------------------------------------------------------------------
مدونة دون او Dawin 2014
مدونة دون او dawin 2014
إدارية, ثقافية, تعليمية, ترفيهية, إجتماعية,
والأهم أنها خفيفة
ولطيفة وغير مزعجة من الموضوعات التي نقدمها:
فرص عمل حقيقية - الإدارة والقيادة- تطوير الذات- التسويق
والمبيعات-الموارد البشرية وشؤون الموظفين-المال والأعمال
والإقتصاد-أقوات وحكم-نصائح إجتماعية وعائلية)
الرؤية والرسالة
العلم النافع
الرؤية
ساحة علمية شبابية تنموية حرة تستثمر العقول .
الرسالة
إنتاج علم عربي عالمي ذو قيمة ورسالة.
انضم إلينا
يحق لأي شخص الإنضمام بغض النظر عن الهوية أو الجنسية أو الإنتماء.
ترفض أي مادة تحتوي أي تجريح أو قذف أو إهانة لأي شخص أو دين أو عرق.
ترسل المواد المطلوبة على حسابي (hhooddaa2009@gmail.com) .
كل شي يرحب بك
كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك
كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك
كل شي ينتظر مشاركاتك
وقلمك الرائع وابداعاتك
كل شي يردد
حياك الله